October 9, 2006

صور نادرة من بلاد الدهب

Posted in تصاوير at 2:16 am by tagreba

بكل أسف لا أعرف عن هذه الصور سوى أني قد وجدتها لدى صديق، لا أعرف من المصور ولا متى صُورت تحديداً، ولكنها صور رائعة للنوبة القديمة على أي حال، البيوت والوجوه ومظاهر الحياة، والزراعة والنيل وغيرها. حالة حضارية وإنسانية بديعة، مسخناها نحن في بكار ولهجة البوابين :-(. على أي حال الصور من أجمل ما رأيت من صور على الإطلاق. مشتاقين يا بلاد الدهب


 

والمزيد هنا

About these ads

52 Comments »

  1. Hamuksha said,

    I think at least some of these photos is from John Kennedy’s The Nubian Ceremonial Life, AUC Press.

  2. tagreba said,

    thanx for info. :-)

  3. youssef said,

    i have never see somthing like that, it’s so nice.thank you

  4. tagreba said,

    u’re welcome

  5. سردية said,

    الصور رائعة بالفعل
    وكنت اريد سؤالك إذا كان مسموح لي بنسخ بعضها لأهدائها لبعض اصدقائي النوبيين
    ومعلومة سريعة: الصور لنوبة الشمال
    وتحت يدي كم من الصور الحديثة نسبيا لنوبة الجنوب
    من الممكن عرض بعضها بس مش قبل اسبوعين حيث اعد العدة لقضاء اجازتي في القاهرة
    شكرا على عرضك للصور

  6. سمل ود الولياب said,

    والبار، وأثناء تغيير العملة والدم فى البنوك الأمريكية، قبل التوجه إلى منصة المؤتمر.
    وعلى هذا الأساس صاغ حجاج حسن أدول بيان الهولوكوست النوبى.
    رهائن فى طائرة ملغومة:
    يختطفنا حجاج أدول فجأة كرهائن فى الطائرة الملغومة بالحديث عن نهر ثقافى نوبى يمتد من أسوان إلى الخرطوم، وهذا النهر ينقلب فجأة إلى نهر جغرافى تحيط به المعالم الجغرافية التى حددها بمقولات مثل الآثار النوبية الهضبة النوبية الصحراء النوبية الشعب النوبي، وبهذه المصلحات يكون الحديث واضحا عن مساحة جغرافية محددة بكيان تاريخى وثقافي، ويجرى فيها النيل بطول 1847 كيلو مترا.
    إذن.. لم ينعدم الحديث الضمنى هنا عن كيان سياسى يعلن عنه لاحقا خاصة انه تحدث دون تفويض من أحد عن نوبة مصر والسودان.
    وهنا يتصور حجاج حسن أدول إمكانية سحب التيار الإنسانى والثقافى النوبى من الجسد المصري، وإمكانية تدفق أهل النوبة فرادى وجماعات بشيوخهم وأطفالهم ونسائهم من الإسكندرية حيث ولد هو ويعيش ومن القاهرة والسويس والأقصر واسنا وكوم امبو وأسوان، وكل بقاع مصر إلى ما وراء السد العالي، تاركين أعمالهم ومدارسهم ووظائفهم ومشاريعهم وأصحابهم وجيرانهم مهرولين خلف تدفق سيل مصطلحاته.
    إذن: لم يبق بعد نجاح هذه الخطوة الحجاجية وعودة اللاجئين سوى الإعلان عن الحكم الذاتى وتنصيبه زعيما تاريخيا!.
    فالرجل بعد أن اختطفنا فى الطائرة يهدد ويتوعد ويطالب بعودة أصحاب الأرض، وعدم توطين غير النوبيين إلا بشروطه هو ويطالب بإعلاء قيمة القطاع النوبي، فوق كل القطاعات المصرية وجعلهم الأولى بالرعاية فى كل شيء.
    يتصور حجاج من سياق بياناته وحواراته الصحافية أن بإمكانه أن يدخل التاريخ فى ثوب الزعيم الأفريقى نيلسون مانديلا الذى يحب أن يتشبه به دائما ولكن هذا الزعيم الأفريقى الذى كان وجوده التاريخى خيرا لبلاده، كان أيضا وبالا على بعض المهاويس من خريجى مستشفيات الأمراض العقلية السياسية، وهنا أقول لحجاج بصفته صديقا قديما خذ حذرك قبل أن يضيع منك اللقب فحجاج أدول ليس منفردا فى هذا الطموح المانديلى فقد سبقه مانديلا آخر سودانى حضر إلى مصر من واشنطن مباشرة فى أوائل التسعينيات ويحمل لقب دكتور، ويتزعم حزبا أطلق عليه تيمنا بمانديلا اسم حزب المؤتمر، وينادى هذا المجذوب المانديلى بقيام دولة النوبة من السد العالى إلى الخرطوم.
    وخطورة طرح المشكلة السودانية لا تقل عن خطورة طرح مصر فى المشكلة، فالسودان قد بدأ تقسيمه فعليا، ولكن لكى تتم البركة المانديلية علينا فقد أضافوا إلى جوار التقسيم المعروف جنوب مسيحى غرب دار فورى وشرق بجاوى وشمال فها قد تحول الشمال إلى دولتين: الخرطوم وأم درمان فى دولة ونوبة مصر والسودان فى دولة، كما أن البركات المانديلية ستضيف بعض الدول فى مخطط تقسيم مصر: فدولة إسلامية عربية مؤقتا دولة مسيحية عربية مؤقتا ودولة نوبية هى ذاتها قابلة للتقسيم إلى كنوز فاجيكا عرب، وهذه الدويلات قابلة للتقسيم نوبة افريقية ونوبة الكنوز وعرب العليقات، وأيضا لابد من الإشارة إلى المجراب والتتراب، وهم أصحاب الأصول المجرية والتترية فى النوبة .
    يختطفنا حجاج أدول فى الطائرة الملغومة ويقوم بتنظيم المقاعد التى يجلس عليها الرهائن، فى تقاطعات متناقضة بين عنصرية طرحه للثقافة والإنسان النوبى كبشر فوق كل البشر، وبين نوبة يراها مضطهدة يمارس المصريون ضد أهلها التمييز العنصري، فيقول:النوبيون والسود عموما ممنوعون من الظهور فى التليفزيون المصري، وهذه عنصرية واضحة من قطاع من الشعب المصرى الذى يتعالى على الجنوب الافريقي، وهنا نتوقف عند فصل الشعب المصرى عن الجنوب الأفريقى يقصد أهل النوبة، وأرى هنا فصلا تعسفيا مقصودا بين شمال مصر وجنوبها، لا يختلف عن مثيله عندما بدا الجنوبيون فى السودان طرح خطابهم الانفصالى شمال عربى وجنوب أفريقى.
    أما ما يتعلق بالحديث عن التليفزيون، فحتى وقت قريب كان التليفزيون يحجب اللون الذى ينتقد سياسة الدولة، ولكن لم أسمع أبدا أن التليفزيون كان يحجب اللون الأسمر وهى فى الحقيقة معلومة مهمة، ولكن ما يهدمها هو أن التليفزيون المصرى حين قدم لنا شخصية مصرية للطفل المصرى بديلة عن ميكى ماوس الأمريكى قدم لنا مسلسلا عن الطفل النوبى بكار ويفتتح تتره مطرب مصر الكبير إن لم يكن الأول محمد منير، ونستقبله يوميا ساعة الإفطار فى شهر رمضان المعظم.
    طرح الأقليات الشائك:
    وعلى طريقه طرح الأقليات، يعرج الحديث خافتا وسريعا عن بدو سيناء والمرأة، وعلى نفس طريقة الطرح يتحدث عن المناصب العليا، ويرى انه إذا أراد النوبى أن يكون وزيرا فعليه أن ينسى نوبيته، وهنا يعيد حجاج توزيع الرهائن بين مقاعد الدرجة الأولى والسياحية ومخزن البضائع، ويتقاطع المتعالى من الخطاب مع المتدنى السابق عليه، فانا لم أجد فى قواميس الوطنية، ولا الثقافات ولا الحضارات ما يشرح لى جملة عليه أن ينسى نوبيته، فهل النوبية رسالة سماوية جديدة يبشر بها حجاج أدول، أم انه الشطح والإعلاء لقيمة حياتية عادية من قيم الحياة، تشترك فيها كل الإنسانية من حيث أنها لآدم وآدم من تراب.
    كما أن أدول يتجاهل عمدا أن أهم وزير فى مصر من مدينة أبى سمبل، ولكنه العبث بالمناطق الحرجة، وبديلا عن ذلك كان عليه أن يقف مع مطالب المصريين جميعا فى الداخل والتى يأتى على رأسها المطالبة بتعيين الكفاءات الكبيرة والعقول العلمية والأيادى النظيفة، فى كل المناصب العليا دون النظر إلى العرق لان هذا هو الأساس الذى تقوم عليه إدارة الدولة الحديثة.
    إن أدول يعرف كيف يصيغ عبارات قاموس الحروب الأمريكية أكثر من معرفته بصياغة رواية عن النوبة، انتظرناها كثيرا، وانتظرنا أن تكون الكشر هى العمل النوبى الثانى الكبير بعد شمندورة محمد خليل قاسم رحمه الله، ولكن ذهبت أموال منح التفرغ التى حصل عليها سدى.
    إن حجاج يجعلنا بعباراته أمام حاكم عسكرى وكيان سياسى نوبى فيه بعض الخونة، ومعسكرات توطين وكأننا لا نتحدث عن مصر، ولا عن محافظ أسوان ولكن نتحدث عن قبائل الهوتو والتوتسى فى رواندا وبوروندي، وعن ميليشيات مسلحة تظهر وتختفى وراء أشجار الغابة.
    ولن نتوقف عند مقولات أشد تفكيكا مما سبق مثل تهجير الشعب النوبى فى ترانسفير بشع، وأنهم يمحون تاريخ النوبة، وعلينا مجابهة القوى الديكتاتورية بالقوى الإنسانية العالمية، وأنا أجزم بأن حجاج أدول لم يكتب سطرا واحدا من هذه الفقرة، أو من الفقرات التى لن تدخل أيضا فى تحليل الخطاب، لأنها أبلغ على طريقة المترجم من اى تحليل أو تعليق. ويقول المؤلف الحقيقى للخطاب: ونطالب بمحاكمة المسئولين الذين أجرموا فى حق الشعب النوبى أمام المحاكم الدولية.
    هل أمريكا تريد محاكمة جمال عبد الناصر الذى بنى السد العالى رغم أنفها، والذى لاقى ربه قبل أن يرى هيمنتها الدولية، فأفلت من قبضتها؟.
    ريما لا يكفيها ما فعلته بصدام حسين وما تحاول أن تفعله الآن فى بشار الأسد، إنه الانتقام من كل من يقول لا لأمريكا حتى ولو كان فى قبره. انظروا كيف نبشوا قبر زعيم حزب البعث فور احتلال العراق، وكيف نبش أسلافهم الإنجليز قبر المهدى عند احتلال السودان، وكيف ينبشون الآن فى الذاكرة العربية لطمس رفاتها؟.
    وأحب أن أشير إلى أن موقف بعضهم من جمال عبد الناصر يرد عليه ما جاء على لسان المثقف الكبير الأستاذ بهاء طاهر فى العدد الماضى من جريدة العربى حين رأى صورة جمال عبد الناصر معلقة فى دكان بقال من كينيا فى السبعينيات، وحين سأله عن مدى معرفته بصاحب الصورة، قال له الرجل الكينى: كيف لا أعرفه وهو أبو أفريقيا.
    افريقيا التى كانت كلها ترفع صورة جمال عبد الناصر فى حركات التحرر، والتى يستعدى حجاج أدول شعوبها علينا وعلى عبد الناصر، الذى لم يأخذ أرض النوبة لنفسه، ولم يقم بتقسيمها على الأولاد والأحفاد، ولكن الرجل قام بما يمليه واجبه الوطنى عليه، وإن كان أدول لا يعرف فالصين حاليا تقوم ببناء سد المضايق الثلاثة على نهر يانجتزى فى عملية ترحيل ل 1.2 مليون نسمة.
    إن الكراهية لن تستطيع أن تطمس أغانينا الوطنية قولنا حانبنى.. وادينا بنينا السد العالي، ولا أن تطمس بنفس القدر، تراث النوبيين الذى يخصنا نحن أكثر مما يخص بعض المتاجرين به.
    ثم نأتى للفقرة الأخيرة من الخطاب، والتى لم يستطع الكاتب الحقيقى لها أن يخفى نفسه أو أهدافه فيقول: نريد تكوين ما يقال عليه بيت النيل نحن الوحيدون الذين بإمكانهم تكوين هذا البيت، وبدوننا يكون العكس، والعكس وبال، فشعوب منابع النهر وغيرها من شعوب الجنوب الأفريقي، إن تيقنت أن فرعهم النوبى فى مصر مضطهد، ستخسر مصر تلك الشعوب، وستفقد الكثير بالقلق على مياه النيل، وهو تهديد لا يقل بشاعة عن التهديد الذرى لو يعلمون.. انتهى كلام المؤلف الحقيقى للنص الذى ترجم لحجاج أدول وقام هو بنسبه إلى نفسه، لأننى اعرف أنه لا حجاج أدول ولا اى نوبى فى مصر، ولا اى مصرى من اى عرق أو دين، يجرؤ على تهديد وطنه بهذا القبح، الا إذا كان حجاج أدول قد استغرق فى ذاته كثيرا، ووضع كل عقد النقص التى فى الدنيا على عاتق أهل النوبة، وهم منها براء.
    التضحيات قبل الخصوصية:
    خاتمة القول أن هناك مشكلة حقيقية من ضمن المشاكل المصرية الكبيرة وهى أن أهل النوبة قاسوا الأمرين ودفعوا ضريبة المواطنة كما ينبغي، ولكن كان عطاء الدولة أقل بكثير مما قدموا، وكانت التعويضات لا تتناسب مع حجم العطاء، ولكن يجب ونحن نتحدث عن هموم النوبيين أن نوضح أن الأرض كلها مصرية، مثلها مثل أرض الواحات ومثلث حلايب وسيناء والدلتا والصعيد، يعيش فيها ويستوطنها شعب مصر بكل أعراقه.
    هذا إن أردنا الحديث عن وطن واحد: فقط علينا أن نضع فى الاعتبار لا الخصوصية الثقافية للنوبيين فالخصوصيات الثقافية فى مصر كثيرة، ولكن خصوصية التضحيات التى قدموها، وأن نتكاتف معا ونطالب الدولة المصرية لا الأمم المتحدة الأمريكية بتيسير عودة من أراد العودة لاستثمار هذه الأرض التى صارت الآن بكرا، وكأنها خلقت لأول مرة.
    وليبارك الله مصر وليحفظ اراضيها، وليغفر الله لشعبها]

  7. adendan said,

    لاله يرحم البلد القدسم وناس البلد القديم

  8. سمل ود الولياب said,

    شكرا على الموقع الجميل
    اخيكم سمل ود الولياب السودان وادى حلفا جزيرة كولب

  9. qwerta said,

    شكرا لكم على تسامحكم منعنا

  10. حماده ابراهيم said,

    نحن من عشاق النوبه واهلها وكم كانت سعادتنا بتلك الصور الرائعه ومزيدا من الصور التي تحكي عن اهل النوبه واصالتهم

  11. أنا نوبى said,

    سنعود يوما لا محال سنعود لأرض الاهل والاجداد اهواكى يا نوبه
    شكرا على الصور الجميله التى تحكى عن ماضى مرير يشعر به كل نوبى عندما يرى هذه الصور وتحكى عن شطب حضاره باكملها دون تعويض
    لى تعليق بسيط فقط لكلمه ((سمل ود الولياب)) اتقى الله ده مش كلامك ده كلام الصحفى
    (( احمد جويلى من جريده العربى الناصرى عدد يناير 2006))
    و احب اقولك انتا مش فاهم حاجه وردى الوحيد ليك اقرأ كلام عبد اناصر للنوبيين وفى خطابه فى بدايه التهجير وشوف احنا لينا حق نتكلم ولا لاء……..

    (((((خطاب الرئيس جمال – بداية تهجير النوبة * `يجب الا تشعروا بأي قلق بالنسبة للمستقبل. وإني أشعر بأن المستقبل سيكون كريماً بالنسبة لكم جمعياً وأن السد العالي لن يعطي الخيرات للشمال فقط وتحرمون انتم من هذه الخيرات لأن خير السد لأبناء الوطن جميعاً. وإننا ننظر إلى مستقبلكم لا على أساس تشتيت أبناء النوبة في كل مكان – ( ولكننا سنعمل على جمع شملهم جميعاً كما كان هذا الشمل مجتمعاً في هذه المنطقة على مر آلاف السنين ) – إننا نشعر أن الخير الذي سيعم أبناء النوبة سيكون الخير الكثير لأنه سيجمع شمل أبناء النوبة جميعاً على الأسس الصحيحة لبناء مجتمع قوي سليم …`))))))))

  12. الصور الباقية، واكثرها ملونة، من كتاب روبرت فرنيا: Nubians in Egypt: Peaceful People (النوبيون في مصر: شعب مسالم) وهو مقال في علم ثقافات الشعوب، قسم كبير منه فوتوغرافيا، والصور التي رفعتها هي كل الصور به تقريبا، وإن بجودة أقل كثيرا.

  13. النوبه said,

    شكرا جزيلاً على صور الماضي …. الماضي …الماضي حقاً إنها صور جميلة ولا تنسى لمن شاهدوا النوبة القديمة.. هل ممكن أنسخ بعض الصور ؟

  14. شريف said,

    اريد الصور على الاميل شكرا جزيلا على المشاهدة الرئعة

  15. احمد صبري said,

    من له اصل له عنوان ونحن ابناء النوبة نعتز باصولنا التي لها جذور من قديم الزمن
    من له اصل له عنوان اصلي نوبي بلاد النوبة عنواني النيل يحكي تاريخنا
    من عصر بناء الاهرام الي انتصارات اكتوبر حتي اليوم نوبتي ان جارت الايام يوما فالظلم ابدا لن يدوم لن يدوم لن يدوم تضحية اهل النوبة الاصلين بارضهم وبيوتهم من اجل مصر وبناء السد العالي اكبر تضحية حدثة في التاريخ من اهل الخير من اجل مصر اهل النوبة

  16. السلام عليكم ورحمة الله وبركته انا شاب بكير الحاج علي منالجزائر اريد الدهاب الي مصر من اجل المشاكل العائلة بين الزوجين ……….الخ/// اشكر هدا الموقع جزيل الشكر جيدا جيدا
    اتصال بي ;0021374847919

  17. ALAA HEGAZY said,

    والبار، وأثناء تغيير العملة والدم فى البنوك الأمريكية، قبل التوجه إلى منصة المؤتمر.
    وعلى هذا الأساس صاغ حجاج حسن أدول بيان الهولوكوست النوبى.
    رهائن فى طائرة ملغومة:
    يختطفنا حجاج أدول فجأة كرهائن فى الطائرة الملغومة بالحديث عن نهر ثقافى نوبى يمتد من أسوان إلى الخرطوم، وهذا النهر ينقلب فجأة إلى نهر جغرافى تحيط به المعالم الجغرافية التى حددها بمقولات مثل الآثار النوبية الهضبة النوبية الصحراء النوبية الشعب النوبي، وبهذه المصلحات يكون الحديث واضحا عن مساحة جغرافية محددة بكيان تاريخى وثقافي، ويجرى فيها النيل بطول 1847 كيلو مترا.
    إذن.. لم ينعدم الحديث الضمنى هنا عن كيان سياسى يعلن عنه لاحقا خاصة انه تحدث دون تفويض من أحد عن نوبة مصر والسودان.
    وهنا يتصور حجاج حسن أدول إمكانية سحب التيار الإنسانى والثقافى النوبى من الجسد المصري، وإمكانية تدفق أهل النوبة فرادى وجماعات بشيوخهم وأطفالهم ونسائهم من الإسكندرية حيث ولد هو ويعيش ومن القاهرة والسويس والأقصر واسنا وكوم امبو وأسوان، وكل بقاع مصر إلى ما وراء السد العالي، تاركين أعمالهم ومدارسهم ووظائفهم ومشاريعهم وأصحابهم وجيرانهم مهرولين خلف تدفق سيل مصطلحاته.
    إذن: لم يبق بعد نجاح هذه الخطوة الحجاجية وعودة اللاجئين سوى الإعلان عن الحكم الذاتى وتنصيبه زعيما تاريخيا!.
    فالرجل بعد أن اختطفنا فى الطائرة يهدد ويتوعد ويطالب بعودة أصحاب الأرض، وعدم توطين غير النوبيين إلا بشروطه هو ويطالب بإعلاء قيمة القطاع النوبي، فوق كل القطاعات المصرية وجعلهم الأولى بالرعاية فى كل شيء.
    يتصور حجاج من سياق بياناته وحواراته الصحافية أن بإمكانه أن يدخل التاريخ فى ثوب الزعيم الأفريقى نيلسون مانديلا الذى يحب أن يتشبه به دائما ولكن هذا الزعيم الأفريقى الذى كان وجوده التاريخى خيرا لبلاده، كان أيضا وبالا على بعض المهاويس من خريجى مستشفيات الأمراض العقلية السياسية، وهنا أقول لحجاج بصفته صديقا قديما خذ حذرك قبل أن يضيع منك اللقب فحجاج أدول ليس منفردا فى هذا الطموح المانديلى فقد سبقه مانديلا آخر سودانى حضر إلى مصر من واشنطن مباشرة فى أوائل التسعينيات ويحمل لقب دكتور، ويتزعم حزبا أطلق عليه تيمنا بمانديلا اسم حزب المؤتمر، وينادى هذا المجذوب المانديلى بقيام دولة النوبة من السد العالى إلى الخرطوم.
    وخطورة طرح المشكلة السودانية لا تقل عن خطورة طرح مصر فى المشكلة، فالسودان قد بدأ تقسيمه فعليا، ولكن لكى تتم البركة المانديلية علينا فقد أضافوا إلى جوار التقسيم المعروف جنوب مسيحى غرب دار فورى وشرق بجاوى وشمال فها قد تحول الشمال إلى دولتين: الخرطوم وأم درمان فى دولة ونوبة مصر والسودان فى دولة، كما أن البركات المانديلية ستضيف بعض الدول فى مخطط تقسيم مصر: فدولة إسلامية عربية مؤقتا دولة مسيحية عربية مؤقتا ودولة نوبية هى ذاتها قابلة للتقسيم إلى كنوز فاجيكا عرب، وهذه الدويلات قابلة للتقسيم نوبة افريقية ونوبة الكنوز وعرب العليقات، وأيضا لابد من الإشارة إلى المجراب والتتراب، وهم أصحاب الأصول المجرية والتترية فى النوبة .
    يختطفنا حجاج أدول فى الطائرة الملغومة ويقوم بتنظيم المقاعد التى يجلس عليها الرهائن، فى تقاطعات متناقضة بين عنصرية طرحه للثقافة والإنسان النوبى كبشر فوق كل البشر، وبين نوبة يراها مضطهدة يمارس المصريون ضد أهلها التمييز العنصري، فيقول:النوبيون والسود عموما ممنوعون من الظهور فى التليفزيون المصري، وهذه عنصرية واضحة من قطاع من الشعب المصرى الذى يتعالى على الجنوب الافريقي، وهنا نتوقف عند فصل الشعب المصرى عن الجنوب الأفريقى يقصد أهل النوبة، وأرى هنا فصلا تعسفيا مقصودا بين شمال مصر وجنوبها، لا يختلف عن مثيله عندما بدا الجنوبيون فى السودان طرح خطابهم الانفصالى شمال عربى وجنوب أفريقى.
    أما ما يتعلق بالحديث عن التليفزيون، فحتى وقت قريب كان التليفزيون يحجب اللون الذى ينتقد سياسة الدولة، ولكن لم أسمع أبدا أن التليفزيون كان يحجب اللون الأسمر وهى فى الحقيقة معلومة مهمة، ولكن ما يهدمها هو أن التليفزيون المصرى حين قدم لنا شخصية مصرية للطفل المصرى بديلة عن ميكى ماوس الأمريكى قدم لنا مسلسلا عن الطفل النوبى بكار ويفتتح تتره مطرب مصر الكبير إن لم يكن الأول محمد منير، ونستقبله يوميا ساعة الإفطار فى شهر رمضان المعظم.
    طرح الأقليات الشائك:
    وعلى طريقه طرح الأقليات، يعرج الحديث خافتا وسريعا عن بدو سيناء والمرأة، وعلى نفس طريقة الطرح يتحدث عن المناصب العليا، ويرى انه إذا أراد النوبى أن يكون وزيرا فعليه أن ينسى نوبيته، وهنا يعيد حجاج توزيع الرهائن بين مقاعد الدرجة الأولى والسياحية ومخزن البضائع، ويتقاطع المتعالى من الخطاب مع المتدنى السابق عليه، فانا لم أجد فى قواميس الوطنية، ولا الثقافات ولا الحضارات ما يشرح لى جملة عليه أن ينسى نوبيته، فهل النوبية رسالة سماوية جديدة يبشر بها حجاج أدول، أم انه الشطح والإعلاء لقيمة حياتية عادية من قيم الحياة، تشترك فيها كل الإنسانية من حيث أنها لآدم وآدم من تراب.
    كما أن أدول يتجاهل عمدا أن أهم وزير فى مصر من مدينة أبى سمبل، ولكنه العبث بالمناطق الحرجة، وبديلا عن ذلك كان عليه أن يقف مع مطالب المصريين جميعا فى الداخل والتى يأتى على رأسها المطالبة بتعيين الكفاءات الكبيرة والعقول العلمية والأيادى النظيفة، فى كل المناصب العليا دون النظر إلى العرق لان هذا هو الأساس الذى تقوم عليه إدارة الدولة الحديثة.
    إن أدول يعرف كيف يصيغ عبارات قاموس الحروب الأمريكية أكثر من معرفته بصياغة رواية عن النوبة، انتظرناها كثيرا، وانتظرنا أن تكون الكشر هى العمل النوبى الثانى الكبير بعد شمندورة محمد خليل قاسم رحمه الله، ولكن ذهبت أموال منح التفرغ التى حصل عليها سدى.
    إن حجاج يجعلنا بعباراته أمام حاكم عسكرى وكيان سياسى نوبى فيه بعض الخونة، ومعسكرات توطين وكأننا لا نتحدث عن مصر، ولا عن محافظ أسوان ولكن نتحدث عن قبائل الهوتو والتوتسى فى رواندا وبوروندي، وعن ميليشيات مسلحة تظهر وتختفى وراء أشجار الغابة.
    ولن نتوقف عند مقولات أشد تفكيكا مما سبق مثل تهجير الشعب النوبى فى ترانسفير بشع، وأنهم يمحون تاريخ النوبة، وعلينا مجابهة القوى الديكتاتورية بالقوى الإنسانية العالمية، وأنا أجزم بأن حجاج أدول لم يكتب سطرا واحدا من هذه الفقرة، أو من الفقرات التى لن تدخل أيضا فى تحليل الخطاب، لأنها أبلغ على طريقة المترجم من اى تحليل أو تعليق. ويقول المؤلف الحقيقى للخطاب: ونطالب بمحاكمة المسئولين الذين أجرموا فى حق الشعب النوبى أمام المحاكم الدولية.
    هل أمريكا تريد محاكمة جمال عبد الناصر الذى بنى السد العالى رغم أنفها، والذى لاقى ربه قبل أن يرى هيمنتها الدولية، فأفلت من قبضتها؟.
    ريما لا يكفيها ما فعلته بصدام حسين وما تحاول أن تفعله الآن فى بشار الأسد، إنه الانتقام من كل من يقول لا لأمريكا حتى ولو كان فى قبره. انظروا كيف نبشوا قبر زعيم حزب البعث فور احتلال العراق، وكيف نبش أسلافهم الإنجليز قبر المهدى عند احتلال السودان، وكيف ينبشون الآن فى الذاكرة العربية لطمس رفاتها؟.
    وأحب أن أشير إلى أن موقف بعضهم من جمال عبد الناصر يرد عليه ما جاء على لسان المثقف الكبير الأستاذ بهاء طاهر فى العدد الماضى من جريدة العربى حين رأى صورة جمال عبد الناصر معلقة فى دكان بقال من كينيا فى السبعينيات، وحين سأله عن مدى معرفته بصاحب الصورة، قال له الرجل الكينى: كيف لا أعرفه وهو أبو أفريقيا.
    افريقيا التى كانت كلها ترفع صورة جمال عبد الناصر فى حركات التحرر، والتى يستعدى حجاج أدول شعوبها علينا وعلى عبد الناصر، الذى لم يأخذ أرض النوبة لنفسه، ولم يقم بتقسيمها على الأولاد والأحفاد، ولكن الرجل قام بما يمليه واجبه الوطنى عليه، وإن كان أدول لا يعرف فالصين حاليا تقوم ببناء سد المضايق الثلاثة على نهر يانجتزى فى عملية ترحيل ل 1.2 مليون نسمة.
    إن الكراهية لن تستطيع أن تطمس أغانينا الوطنية قولنا حانبنى.. وادينا بنينا السد العالي، ولا أن تطمس بنفس القدر، تراث النوبيين الذى يخصنا نحن أكثر مما يخص بعض المتاجرين به.
    ثم نأتى للفقرة الأخيرة من الخطاب، والتى لم يستطع الكاتب الحقيقى لها أن يخفى نفسه أو أهدافه فيقول: نريد تكوين ما يقال عليه بيت النيل نحن الوحيدون الذين بإمكانهم تكوين هذا البيت، وبدوننا يكون العكس، والعكس وبال، فشعوب منابع النهر وغيرها من شعوب الجنوب الأفريقي، إن تيقنت أن فرعهم النوبى فى مصر مضطهد، ستخسر مصر تلك الشعوب، وستفقد الكثير بالقلق على مياه النيل، وهو تهديد لا يقل بشاعة عن التهديد الذرى لو يعلمون.. انتهى كلام المؤلف الحقيقى للنص الذى ترجم لحجاج أدول وقام هو بنسبه إلى نفسه، لأننى اعرف أنه لا حجاج أدول ولا اى نوبى فى مصر، ولا اى مصرى من اى عرق أو دين، يجرؤ على تهديد وطنه بهذا القبح، الا إذا كان حجاج أدول قد استغرق فى ذاته كثيرا، ووضع كل عقد النقص التى فى الدنيا على عاتق أهل النوبة، وهم منها براء.
    التضحيات قبل الخصوصية:
    خاتمة القول أن هناك مشكلة حقيقية من ضمن المشاكل المصرية الكبيرة وهى أن أهل النوبة قاسوا الأمرين ودفعوا ضريبة المواطنة كما ينبغي، ولكن كان عطاء الدولة أقل بكثير مما قدموا، وكانت التعويضات لا تتناسب مع حجم العطاء، ولكن يجب ونحن نتحدث عن هموم النوبيين أن نوضح أن الأرض كلها مصرية، مثلها مثل أرض الواحات ومثلث حلايب وسيناء والدلتا والصعيد، يعيش فيها ويستوطنها شعب مصر بكل أعراقه.
    هذا إن أردنا الحديث عن وطن واحد: فقط علينا أن نضع فى الاعتبار لا الخصوصية الثقافية للنوبيين فالخصوصيات الثقافية فى مصر كثيرة، ولكن خصوصية التضحيات التى قدموها، وأن نتكاتف معا ونطالب الدولة المصرية لا الأمم المتحدة الأمريكية بتيسير عودة من أراد العودة لاستثمار هذه الأرض التى صارت الآن بكرا، وكأنها خلقت لأول مرة.
    وليبارك الله مصر وليحفظ اراضيها، وليغفر الله لشعبها]

  18. علاء حجازى said,

    انا علاء حجازى ابن النوبه (ابوحنضل – نصر النوبه )سنعود يوما لا محال سنعود لأرض الاهل والاجداد اهواكى يا نوبه
    شكرا على الصور الجميله التى تحكى عن ماضى مرير يشعر به كل نوبى عندما يرى هذه الصور وتحكى عن شطب حضاره باكملها دون تعويض
    لى تعليق بسيط فقط لكلمه ((سمل ود الولياب)) اتقى الله ده مش كلامك ده كلام الصحفى
    (( احمد جويلى من جريده العربى الناصرى عدد يناير 2006))
    و احب اقولك انتا مش فاهم حاجه وردى الوحيد ليك اقرأ كلام عبد اناصر للنوبيين وفى خطابه فى بدايه التهجير وشوف احنا لينا حق نتكلم ولا لاء……..

    (((((خطاب الرئيس جمال – بداية تهجير النوبة * `يجب الا تشعروا بأي قلق بالنسبة للمستقبل. وإني أشعر بأن المستقبل سيكون كريماً بالنسبة لكم جمعياً وأن السد العالي لن يعطي الخيرات للشمال فقط وتحرمون انتم من هذه الخيرات لأن خير السد لأبناء الوطن جميعاً. وإننا ننظر إلى مستقبلكم لا على أساس تشتيت أبناء النوبة في كل مكان – ( ولكننا سنعمل على جمع شملهم جميعاً كما كان هذا الشمل مجتمعاً في هذه المنطقة على مر آلاف السنين ) – إننا نشعر أن الخير الذي سيعم أبناء النوبة سيكون الخير الكثير لأنه سيجمع شمل أبناء النوبة جميعاً على الأسس الصحيحة لبناء مجتمع قوي سليم …`)))))))من له اصل له عنوان ونحن ابناء النوبة نعتز باصولنا التي لها جذور من قديم الزمن
    من له اصل له عنوان اصلي نوبي بلاد النوبة عنواني النيل يحكي تاريخنا
    من عصر بناء الاهرام الي انتصارات اكتوبر حتي اليوم نوبتي ان جارت الايام يوما فالظلم ابدا لن يدوم لن يدوم لن يدوم تضحية اهل النوبة الاصلين بارضهم وبيوتهم من اجل مصر وبناء السد العالي اكبر تضحية حدثة في التاريخ من اهل الخير من اجل مصر اهل النوبة

  19. فاطيمة said,

    نفسي ترجع النوبة القديمة باهلها وناسها الاصليين بس مش بمزاجنا ومنهم لله اللى كانوا السبب
    بنت النوبة

  20. أحمد جابر said,

    أنا بحب النوبة وبلاد النوبة (نصر النوبة – كروسكو – بلانة – تشكى – ماريا – جرف حسين ) وتحية خاصة لناس إدفو الفلة الناس الطيبة الطبية فى دمهم مع خالص تحياتى المخلص احمد جابر الشهير بالفنان ميو وشكراااااااااااااااااااااااااااااااا

  21. أحمد جابر بيحى النوبة الطيبين وبيحى صاحبه وحبيب قلبه شاذلى أبو جعلوص إدفو وأدب إدفو المركز على فكرة هو ساكن فى ش الكوبرى

  22. أحمد جابر أحمد أطلب عروسة حلوة ومؤدبة وبنت ناس زى حبيبة قلبه هيام 0112089010

  23. ابن النوبة said,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نحن نعلم ان الاسلام هو دين المساواة فلا فرق بين عربى على أعجمى الا بالتقوى كما صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فينبغى علينا الا نفرق بين بعضنا ان تقال هذا نوبى الاصل وهذا كذا كل هذه فرقة للاسلام وللمسلمين وللاخت فاطيمة تقول نفسى ترجع النوبة القديمة أقول القراءة فى دفتر الماضى ضياع للحاضر وقديما قالوا لمن يبكى على فاته لاتخرج الاموات من قبورهم وأيضا المستقبل من عدم انما يومك يومك لا تفكر للماضى واعمل ليومك تجد الحاضر وجزاكم الله خيرا هذا ما كنت أريد أن اوضحه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  24. حمدى كندونة said,

    نقولها دون خوف ……. سوف ياتى اليوم الذى ننتظره جميعا كنوبيين ولن تطول الايام بمرها وعلقمها ولكن ستبقى عقبتنا الوحيدة بعد ان تخطينا حاجز الخوف هو انفراط العقد النوبى وسيبقى الإتحاد هو الحل لكى نحل مشاكلنا جميعا ونسترجع حقوقنا المسلوبة والاتحاد قوة والحق قوة عظيمة ونقول لأشد المتشائمين صبرا لقد دارت عجلات القطار النوبى المتجه جنوبا حيث الوطن الام ..لم تسعدنا الأقدار لنراها وظللنا نراها فى مخيلتنا عبر حكاوى جداتنا واجدادنا ولكن العودة ليست كل شىء …..نحن لم نفقد وطنا فقط …الوطن بمفهومى هو الارض والمناخ والبيوت والنخيل والطبيعة وملامحها لكن فقدنا ما هو اهم من الارض ..فقدنا النوبى الإنسان الذى عاش على الفطرة عاش على حب الغير اكثر من حبه لنفسه تقول لى جدتى انه لم يكن الإنسان يحتفظ بسر لانه لم يكن هنالك سر الجميع يشارك الحزن والفرح الجميع يعرف بعضه لم يكن هناك ما كان ان يخفيه النوبى عن اخيه ……. فقدنا الهوية ….. فقدنا النوبى بكل طبيعته …. سؤالى هل العودة للوطن اهم …ام العودة للذات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ منتظر الردود

  25. شقالة بيه said,

    عاشق التراث النوبي

  26. بنوتة نوبية said,

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا نوبيه من اصل نوبى بحب اهل النوبه كلهم وانا من ابهور وكلابشه ايكدولى…………….يا اهل النوبه

  27. محمد said,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا فى راى ان العزة بالاسلام وليست بالحسب والنسب لما نحن دائما نقول ياليت النوبة القديمة تعود مرة اخرى والله انى رايت بعض الصور لاجدادنا فلم ارى وجه الاسلام فيهم عادات قبيحة وافعال غربية يحزن لها القلب وتدمع لها العين فقلت يجب ان ننظرالى الحاضر لا نشغل انفسنا بافعال الماضى ذكر الله الامم وقال
    تلك أمة قد خلت واقول والله ان حاضرنا افضل بكثير بل وبدرجات من ماضينا

  28. سلمى said,

    ان الدهب مقارنة مع السنوات الاخيرة ارتفع تمنه جدا فانا اريد تفسيرا لهدا

  29. محمد said,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة للرد على قولك انا لا اتكلم عن الماديات ما لنا والذهب اذا ارتفع ثمنه او قل هل مشكلتنا فى الذهب لكنى اتكلم عن وجه الاسلام الذى لم اراه فيهم هذه المشكلة لكن ارجع واقول ان حاضرنا افضل بكثير فقط هذا

  30. محمدعباس عنيبة said,

    تعليقا على ما كتب الأستاذ حمدى كندونة ……….. اتفق معك فيما قلته لفقد الإنسان النوبى لهويته واحتياجه الرجوع الى الذات النوبية قبل ان يفكر فى كيفية رجوعه لوطنه الام ولابد ان يقف كل نوبى وقفة مع نفسه ويبحث عن ما فقده من صفات وعادات جميلة قد تركها بمرور الزمن

  31. محمدعباس عنيبة said,

    مشكوووووووووو ر يا ابن أبوسمبل حمدى كندونة على التعليق الجميل حمو عباس عنيبة

  32. حمدى جمال أبوسمبل said,

    شكراا حمو عباس

  33. حمدى جمال أبوسمبل said,

    الجمال والحب فى بلادى …………اغنية للرائعة حنان النيل ممكن نشوف صور نوبية بتمثل الكلمات العذبة دى؟

  34. حمو عباس عنيبة said,

    ياله من فنان رائع يا له من صوت جميل وعذب وياله من احساس ياله من كلمات كم هي بسيطة ولكنها كبيرة في المعني وقريبة للاحساس ياله من الحان قوية تزلزل قلوب سامعيها كم كل هذه الصفات موجودة في شخص يحب النوبة حبا عميقا حبا لايغيره شيء ولا يفسده شيءمهما حدث يكتب ويلحن ويوصل الاحساس كتب للام فكتب ولحن فداديني وي يو وكتب ولحن للنوبة الام وقال نوبة اينوغا ثم كتب ولحن لنا احفاد الكوش فقال نوبي كوش نسايمينو ثم نوبن توجيمنو جمن ايغرامينو ثم هذا الفنان لا يحتاج مني التعريف لانه معروف ولكني ذكرته لاننا اشتقنا له ولمزيد من كلماته والحانه اعتقد انكم كلكم عرفتوه من هو هذا الفنان فهو فنان شباب ندعو الله ان يعيده من غربته سالما ابن عنيبةوفنان النوبة سيد ابراهيم

  35. ;كالوشا النوبى said,

    شكرا على الصور الجميله التى تحكى عن ماضى مرير يشعر به كل نوبى عندما يرى هذه الصور وتحكى عن شطب حضاره باكملها دون تعويض
    لى تعليق بسيط فقط لكلمه ((سمل ود الولياب)) اتقى الله ده مش كلامك ده كلام الصحفى
    (( احمد جويلى من جريده العربى الناصرى عدد يناير 2006))
    و احب اقولك انتا مش فاهم حاجه وردى الوحيد ليك اقرأ كلام عبد اناصر للنوبيين وفى خطابه فى بدايه التهجير وشوف احنا لينا حق نتكلم ولا لاء……..

    (((((خطاب الرئيس جمال – بداية تهجير النوبة * `يجب الا تشعروا بأي قلق بالنسبة للمستقبل. وإني أشعر بأن المستقبل سيكون كريماً بالنسبة لكم جمعياً وأن السد العالي لن يعطي الخيرات للشمال فقط وتحرمون انتم من هذه الخيرات لأن خير السد لأبناء الوطن جميعاً. وإننا ننظر إلى مستقبلكم لا على أساس تشتيت أبناء النوبة في كل مكان – ( ولكننا سنعمل على جمع شملهم جميعاً كما كان هذا الشمل مجتمعاً في هذه المنطقة على مر آلاف السنين ) – إننا نشعر أن الخير الذي سيعم أبناء النوبة سيكون الخير الكثير لأنه سيجمع شمل أبناء النوبة جميعاً على الأسس الصحيحة

  36. نوبي غيور said,

    هذا المدعو سمل ود الولياب مشهور في المنتديات بنقل مواضيع الآخرين
    ونسبه إلى نفسه وهذا هضم لحقوق ومجهودات الآخرين
    أليس كذلك؟؟؟؟

    • سمل ود الولياب من انساب الولياب الذين حكمو ابلاد النوبى من الفيوم مصر الى ارض النوبى الزومة عرفك نفسك وانسابك
      ولايسمح لك فى حقى اكتب بماتريد ولاكن خليك بعيد من سمل الولياب لو سمحت

  37. الدهب مقدس أنا صانع مجوهرات تقليدي و لدي معمل لا بئس به في الراشيدية و أريد التعامل

  38. لكم جزيل الشكر على هذا الإنفتاح و أتمنى من كل قلبي الإنفتاح أكثر

  39. ابن النوبة البار said,

    احب انى اتعرف على بنوتة نوبية تعشق النوبة وتراثها والعنوان عندكم للتعارف والمواصلة عبر الحوار الجاد والهادف

  40. لخضر said,

    ياشكرك على الصور الجميلة جدا

  41. اشكرك على الصور واتمن من كل قلبي ان تجيدون صور اخرى

  42. ياسر دكـــــــة said,

    فخور انا بحضارتي عايش انا بهيبتي فخور انا

  43. انا عايز اغانى للفنان حمو اسماعيل جعفر

  44. بحبك يا حمو اسماعيل عايز اغانى ليك @ محمد الكرسكاوى

  45. محمد حمدى راتب said,

    فينك يا كتكت

  46. النوبة أكبر ممالك العرب
    إن الإنسان العربي يعيش مأساة كبرى حيث انقطاعه عن تاريخه , وما هو أكثر الآم تلقيه معلوماته وثقافته وتاريخه بما فيه من البحث الأثري من أعداءه ممن يتربصون به ليلا ونهارا وهذا واضح بعد الحملة الفرنسية التي كان في ركابها ممن وصفوا لاحقا بالعلماء وما هم الا حاخامات يبحثون لأنفسهم عن جذور في وادي النيل (وادي النهل أي النهر)وكذالك بعض الإرساليات الكنسية التي تدعم في مبحثها التصورات التلمودية ورئ العهد القديم المسمى زورا بالتوراة التي يستمد منها اليهود سواء من جمعية إسرائيل الكونية التي كانت تنافس الجمعية الصهيونية لاحقا في أن يكون منها الحاخام الأكبر للمجمع اليهودي الأكبر وهم جميعا ينطلقوا من مفهوم واحد وهو من النيل الى الفرات أرضك يا إسرائيل وكان دأبهم أن يجدوا لأنفسهم موضع قدم في الأرض العربية وخاصة مصر والسودان وبلاد الرافدين حيث اعتقادهم أنهم هم بناة حضارة مصر القديمة فبدءوا يرسخوا العديد من التصورات التي بها يقنعوا الشعوب وبالتالي يتمكنوا من اختراق التاريخ بالأكاذيب والأفكار المغلوطة عبر مدارس قد أسسوا لها مثل علوم سميت بالمصريات يدرسون فيها أبحاثهم التي تخدم أغراضهم الخبيثة والخفية ومن ثم وضعوا المناهج التي يجب أن يسير عليها كل من يريد تحقيق المكاسب المادية والمعنوية ولذالك احتكروا جمعية الحفر المصرية ومنعوا كل عربي من البحث في الآثار المصرية ومن ثم العربية وبالتالي أصبحت مناطق التنقيب تحت إشراف المحتل الفرنسي والبريطاني ويسعدني قريبا إظهار كل أوجه التزوير والتضليل الذي نشرة الباحث اليهودي عن حضارة مصر والصور المشوهة للأجناس البشرية من غير اليهود ,, اولا . التعاليم التلمودية والعهد القديم يصف سلالة حام وأحفادهم من المصريين والكنعانيين والشعوب السوداء البشرة بأنهم كوش ويقصد اليهود من لفظ كوش وممالك الكوش بأنهم الملعونين وفي اعتقادهم اليهودي ان سلالة حام عبد العبيد لإخوانهم يكونون هذه هي نظرتهم , وبالمختصر المفيد ,

    ما معني النوبة!

    قد اجتهد البعض وفقا لما توفر لديهم من مصادر بحثية لليهود اللذين أطلق عليها لاحقا علماء في الأبحاث الأثرية التي نلحظ فيها المسميات العبرية لأشخاص يهود في العهد الموسوي اعتقادا منهم بأنهم حكموا المنطقة وكذالك قاموا ببناء تلك الحضارة في وادي النيل والملاحظ في السنوات الأخيرة تم مواجهة تلك الأرآء بصرامة من قبل المصريين مم دفع علماء اليهود يبحثون عن ثغرات في جنوب الوادي في كونهم يخترعوا حضارة ظنن منهم التأصيل للفتنة وإدخال المفاهيم الخطأ لتجزئة الأمة وتفتيتها فاخترعوا لفظ حضارة النوبة لإفهام العالم بأن النوبة غير مصر والنوبة غير العرب وهم شعوب أصولها أفريقية ومن ثم بدوء نشر المغالطات تارة يصفونهم بممالك الكوش وتارة يصفونهم بممالك مروي وتارة بمملكة ترهاكا وبالمناسبة ترهاكا أحد ملوك اليهود وتارة بممالك النوبة, واستمر اليهود الأثريين يشرح كلمة نوبة بان معناها ارض الذهب أو بلاد الدهب ومن الناحية العلمية عندما أصف بلاد بالذهب لها دلالتان أما أن يكون بالأرض مناجم للذهب أو يقصد بها الغنى والثراء وبالتالي هذا ليس له مدلول على نوع الشعوب التي تقطن تلك المنطقة وكما هو معلوم ان الهجرات البشرية كانت على مر العصور بسبب القحط والسعي وراء وفرة الماء والكلأ أولسبب الازدهار الحضاري في منطقة ما وأما لفظ نب محرف من نوبة انها مغالطة كبرى فشتان بين اللفظين و إذا ما أعتبرنا كلمة نوبة تعني بلاد الدهب فبالتالى تكون الاسارة هنا لأرض وليس أقوام اذن في بلاد الدهب شعوب مجهولي الجذور والأصول وبذالك لا يستطيع أحد الادعاء بأن جده من قام ببناء تلك الحضارة( أي البقايا الأثرية) وان كان هناك رسومات على الجدران الأثرية لأشخاص من ذوي اللون الأسود أو الأبيض فان ذالك ليس ببرهان كي يكون مبرر لكل شخص أسود أن يدعي ملكيته لتلك الحضارة أو أي إنسان لونه أبيض يمكنه كذالك قول نفس الادعاء , إذن كلمة نوبة بهذا الشرح غير دقيق لأن كلمة نوبة ليس أصلها نب لأن نب لفظ عربي معناه اللون الذهبي سواء كان معدن أو لهب ,
    وقد انتشر في بعض التحقيقات ان الحكام لمصر وأفريقيا هم من ممالك نباتا
    والتاريخ أثبت انه من أقوى ممالك العرب هم أبناء نباتا أو نبايوت الذين حكموا حتى أواسط أفريقيا والكثير من المراجع تثبت ذالك حيث سلطانهم بدء منذ 1700 قبل الميلاد حتي قرب الفتح الإسلامي وكانت تدعى مملكة النوبت (النوبة) التي تكتب بالفصحى النبط أي ممالك النبط
    اذا معنى النوبة نسبة الى نباتا ابن النبي إسماعيل عليه السلام وحيث حكمهم لبلاد وادي النيل وأفريقيا قد اختلطوا بالقبائل المحلية ومع مرور الزمن الكثير من القبائل الأفريقية التي كانت تحت حكم النوبت (النبط) أخذت نفس العنوان والملاحظ الآن انه يوجد عشرات القبائل المختلفة الاعراق تحت نفس العنوان مع اختلاف الألسن وظل نفس العنوان وهو النوبت ( النوبة),
    اذن الأصول للنوبت ( النوبة) هم العرب أولاد اسماعيل
    محمد الأسواني

  47. اريد من رواد ه\ا الموقع ارسال لى نسخه من الصور الموجده فى حيازتكم عن النوبه واهالى التهجير 00 ومع الفلم الوثائقى ان وجد لديكم مع خالص شكرى

  48. husamuddin osman al-jundi said,

    كل معاني الجمال .. والعواطف الرقيقة ..ليس غريبا أن يكون هذا هو فن الذين علموا البشرية كل أنواع الفنون


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: