March 29, 2007

عندما أعجبني ألبوم روبي..زمن

Posted in مفيش ف الأغاني كدة ومش كدة at 9:00 pm by عمر مصطفى

 

ماذا تتوقع من ألبوم جديد لروبي؟ هل تتوقع مثلاً كلمات بها إيحاءات غير مقبولة، أم تتوقع مستوى غنائي سيئ، أم أنك متأكد أن الألحان ستكون مفبركة وتقليدية، وأن أغنيات الألبوم لابد وستحمل بعض الإفيهات الحراقة من قبيل إثارة الجدل الذي سيؤدي لمزيد من الانتشار، هل تتوقع كل هذا؟

حسناً، لقد خابت التوقعات، وليس هناك شيئاً من هذا على الإطلاق، بل نحن أمام ألبوم – دعونا نقول – محترم، وعلى قدر جيد جداً من التنفيذ! آه والله، تصوروا!!

دعونا نتفق أولاً أن “روبي” ليست مطربة بالمعنى التقليدي للكلمة، فصوتها ليس قوياً؛ صوت عادي ومسطح، يخلو من إمكانات طربية تُذكر، هي فقط مؤدية جيدة، ربما بمساعدة تقنيات الهندسة الصوتية.

لكن الجميل أنه لا هي ولا مكتشفها شريف صبري ادّعوا أنها كذلك، أو أنها جاءت لتنافس أنغام وأصالة أو لتعيد أمجاد الأغنية العربية، إطلاقاً! فقط هي مشروع احترافي لصناعة نجمة يديره مخرج ذكي يعرف ما يريد..

فلو استمعتم معي لكل تلك البهارات الشرقية الموجودة بموسيقى الألبوم، من استخدام لمقامات وإيقاعات وتوزيعات شرقية صرفة، ولو رأيتم غلاف الألبوم الذي توجد في خلفيته صوراً لبعض الآثار المصرية وكلمة بالإنجليزية بإمضاء شريف صبري ما معناها أن (مصر مهد الحضارة، وغاية المستقبل!)، سنستطيع سوياً تخمين ما يحاول شريف صبري أن يفعله..

إنه يجهز تلك الفتاة ذات الملامح المصرية الصريحة، للخروج إلى السوق العالمي، بمنتج موسيقي يعطي الانطباع بمصريته الشديدة ولا يخلو من إبهار، وفي نفس الوقت يكون مقبولاً ومتميزاً في السوق العربي، وإنه لهدف تسويقي وتجاري طموح كما ترون..

لدينا بالألبوم 11 تراك، 3 منهم (ريمكس)، إذن الخلاصة هي 8 أغنيات في كل منها فكرة وجو مميز. إحدى مفاجآت هذا الألبوم هي شريف صبري كعازف وموزع لكل الأغنيات وملحن لثلاثة منها، وهي مفاجآة لأن مستوى التوزيع والألحان جيد بشكل يثير التساؤل، هل شريف صبري موسيقي بالأساس، وأين كانت تختفي تلك الموهبة كلها؟!

الكلمات عموماً كانت أكثر من جيدة، رغم انتماءها لفصيلة كلمات الحب والهجر والغرام؛ فتميز من الشعراء مثلاً “محمد رفاعي” في أغنية الهيد (مشيت ورا إحساسي): “مشيت ورا إحساسي لقيتك حبايبي وناسي، لقيتك حنين كتير عليّ وانا اللي فاكرك قاسي”، وفي أغنية (مالي): “فيه عين تحب يبان عليها وعين تخبي الخوف ماليها، وعين تبان اشواقها فيها، وكل ده انا حاسّه بيه”.

الملحن (وائل عقيد) كان متميزاً أيضاً بثلاث أغنيات إحداهم أغنية الهيد التي جاءت من مقام البياتي الشرقي الجميل، وباستخدام الإيقاعات البلدي الصريحة. وأيضاً في أغنية “مالي” التي لا تقل جودة ولكن هذه المرة اللحن جاء من مقام الكـُرد.

أما التوزيع فكان شرقياً بامتياز، فمع وجود أسماء لمجموعة من أكبر العازفين في مصر على غلاف الألبوم، استمعنا كثيراً للطبلة والرق والناي والكوَلة والقانون والأكورديون والكمان والربابة، مع وجود غير مزعج أحياناً للدرامز والجيتار والبيز جيتار، وكان توزيع الوتريات عموماً موفقاً جداً من حيث استخدام (مَردّات) الكمانات كخلفيات للغناء.

الأغنية التي لفتت انتباهي على الأكثر هي أغنية (مش هتقدر) كلمات عصام عبد الله ولحن شريف صبري، الذين نجحوا في صنع أغنية شرقية من مقام البياتي، ذات جو سبعيناتي يذكرك بالأغاني الطويلة لوردة وشادية، ولكن هنا بشكل مكثف بالطبع. المقدمة الموسيقية الهادئة التي يعقبها دخول الإيقاعات، ودخول الغناء على إيقاع المقسوم والذي يتغير مع الدخول في جمل موسيقية جديدة لكسر الرتابة، شكل التوزيع الموسيقي المشابه جداً لتوزيعات تلك الفترة، شرقي صرف بلا أي افتكاسات. وهي التجربة التي أظن أن مطربات من الوزن الثقيل اليوم لا يجرؤن على دخولها، باعتبارها موضة وبطلت، وجاءت روبي لتغنيها في مفاجأة من النوع الثقيل.

أغنيتين أيضاً أعجبوني من نفس الجو تقريباً ومن ألحان شريف صبري أيضاً، وهما “اسألني هتعرف”، و”المانع خير”، فبالأولى استمعنا إلى جو موسيقى الكانتري والهارمونيكا مع الناي والرق والطبلة في لحن خفيف الدم جداً وباستخدام لطيف للكورال، وبالثانية توليف بين لحن بسيط جداً للكلمات وتيمات شرقية للأكورديون والناي والرق، على خلفية درامز وليد وبيز جيتار.

عموماً لو اتفقنا على أن الفن كالسياسة، لعبة كبيرة، فلابد أن أعترف أن تجربة روبي وشريف صبري هذه المرة كانت حقيقي (ملعوبة)

**هذا المقال تمت كتابته لصالح موقعيّ مزيكا ومصراوي

8 Comments »

  1. لا بجد حاجه غريبه عمرى ما فكرت انى ممكن انزل شريط حتى لو كان فضول لروبى من ع نت او لاى من المطربات بلاش مطربه مؤديه استعراضيه
    بس المره دى اعلاناته كانت على رايك ملعوبه اعلان جاامد خلانى انزله
    واكتر حاجه عجبتنى فى الشريط انه شرقى والاغانى اللى حبتها (مشيت ورا احساسى شرقى \ العاديه) و (مش هاتقدر) و (اه من عاميله فيا)
    تصدق ممكن يبقى فيه امل فيهم بس برده هايبقى ضعيف قوىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىى انهم يقدوا فن محترم لانى متوقع شكل الكليب هايكون ايه
    خلص الكلام والسلام ختام

  2. حسام مراد شغاااااال

  3. sosa said,

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا باحثة واقوم ببحث عن المدونات وحرية الراى
    واتمنى تفاعلكم معى من اجل الوصول الى بعض القواعد والقوانين التى تساعد المدونين على نشر ارائهم بكل حرية
    وبقيود دينية اخلاقية تمهد وتنير وصول الكتابات الحرة الجيده مباشرة الى المسئولين والى قلوب الناس
    اتمنى مساعدتى فى ملأ استبيان به بعض الاسئلة الخفيفة
    وانتظر ردكم بالموافقة على معاونتى على المدونة الخاصة بى
    http://crazy-sosa.blogspot.com/
    او على الايميل
    sosa_444@yahoo.com
    ارجو تفاعلكم والاهتمام بالامر لجديته واهميته الشديدة
    سارة الاسكافى

  4. ارفع المسامع بقى يا معلم شفنا الصورة عايزين نسمع بقى!!

  5. الله عليك يا عمر باشا !
    أنا بعد ما قريت التدوينة حسيت و انا بمسع الأغاني بالظبط زي اللي بيقرا شعر و فاهم عانيه !
    تدوينة من النوع الفاخر

  6. أنا من ساعة ما شوفت إعلان الألبوم وأنا حسة إنه هيبأى في حاجات تتسمع بس ماكنتش متخيلة طبعا إنه هيبأى خالي من اللي ما يتسمعش (:
    حتى الآن لسه ماسمعتوش بس خلاص نحطه في الخطة الخمسية بإذن الله

  7. zoof said,

    انا مشوفتش الاعلان بصراحة .. ولا كنت افكر اسمع الالبوم .. بس غريبه فعلا .. يكونش مش قصدهم !!..
    لا بس فعلا الموسيقى جودتها عالية .. غير ان صوت روبى واقع .. بس الغريب فعلا فى الموسيقى دى .. يعنى كلمات معظم الاغانى كلمات المتوقعه من روبى بردوا .. لكن الالحان حايتها ..

  8. sayed said,

    روبى


Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: